فوائد مختارة من كتاب
الفوائــد لابن القيم
1 }ماذا يريد من يريد أن ينتفع بالقرآن ؟
إذا أردت الانتفاع بالقرآن
فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه ، وألق سمعك ، واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم به
سبحانه منه إليه ، فإنه خطاب منه لك على لسان رسوله . 9 .
2 } ماذا يتضمن قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث [ عدل فيّ قضاؤك ] ؟
يتضمن جميع أقضيته في عبده من
كل الوجوه ، من صحة وسقم ، وغنى وفقر ، ولذة وألم ، وحياة وموت ، وعقوبة وتجاوز
وغير ذلك .
36 .
3 } لماذا إضاعة الوقت أشد من الموت ؟
لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله
والدار الآخرة ، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها . 45 .
4 } هل ينفع العلم بلا عمل وبلا إخلاص ؟
لو نفـع العلم بلا عمل لما ذم
الله سبحانه أحبار أهل الكتاب ، ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم المنافقين . 46
.
5 } اذكر صفة من خَلَقَه الله للجنة ، ومن خَلَقَه الله للنار ؟
من خلقه الله للجنة لم تزل
هـداياها تأتيه من المكاره ، ومن خلقه للنار لم تزل هداياها تأتيـه من الشهوات
. 46 .
6 } اذكر بعض نتائج المعصية؟
قلة التوفيق ، وفساد الرأي ،
وخفاء الحق ، وفساد القلب ، وخمول الذكر ، وإضاعة الوقت ، ونفْرة الخلق والوحشة
بين العبد وبين ربه ، ومنع إجابة الدعاء ، وقسوة القلب ، ومحق البركة في الرزق
والعمر ، وحرمان العلم ، ولباس الذل . 47
.
7 } اذكر بعض ما أصاب الأنبياء عليهم الصلاة والسلام من الابتلاء ؟
يا مخنث العزم أين أنت والطريق
طريق تعب فيه آدم ، وناح لأجله نوح ، ورمي في النار الخليل ، وأُضجع للذبح إسماعيل
، وبيع يوسف بثمن بخس ولبث في السجن بضع سنين ، ونشر بالمنشار زكريا ، وذبح السيد
الحصور يحيي ، وقاسى الضر أيوب ، وزاد على المقدار بكاء داود ، وسار مع الوحش عيسى
، وعالج الفقر وأنواع الأذى محمد r . 56 .
8 } بما تشبه الدنيا ؟
الدنيا كامرأة بغي لا تثبت مع زوج ، إنما تخطب الأزواج ليستحسنوا عليها ، فلا ترضى بالدياثة . 60 .
9 } ما سبب أخذ العبد ما حرم عليه ؟
ما أخذ العبد ما حرم عليه إلا
من جهتين :
إحداهما : سوء ظنه بربه ، وأنه لو أطاعه وآثره لم يعطه خيراً منه حلالاً .
والثانية : أن يكون عالماً بذلك وأن من ترك لله شيئاً أعاضه خيراً منه ولكن تغلب شهوته صبرَه وهواه عقلَه . فالأول من ضعف علمه ،
والثاني من ضعف عقله وبصيرته .
62 .
10 } ما مثل العمل بلا إخلاص ولا اقتداء ؟
العمل بلا إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله ولا ينفعه . 64 .
11 } كيف يعرف الإنسان قدره
عند الله ؟
من أراد من العمال أن يعرف
قدره عند السلطان فلينظر ماذا يوليه من العمل ، وبأي شغل يشغله . 68 .
12 } ما أقسام الاجتماع بالاخوان ؟
الاجتماع بالإخوان قسمان :
أحدهما : اجتماع على مؤانسة الطبع ، وشغل الوقت ،
فهذا مضرته أرجح من منفعته ، وأقل ما فيه أنه يفسد القلب ويضيع الوقت .
الثاني : الاجتماع بهم على التعاون على أسباب
النجاة والتواصي بالحق والصبر ، فهذا من أعظم الغنيمة وأنفعها ، ولكن فيه ثلاث
آفات :
إحداها : تزين بعضهم لبعض .
الثانية : الكلام والخلطة أكثر من الحاجة .
الثالثة : أن يصير ذلك شهوة وعادة ينقطع بها عن
المقصود .
68 .
13 } ما أسباب دخول الناس النار ؟
دخل الناس النار من ثلاثة
أبواب :
باب شبهة أورثت شكاً في دين الله .
وباب شهوة أورثت تقديم الهوى على طاعته ومرضاته .
وباب غضب أورث العدوان على الآخرين . 76 .
14 } ما أصول الخطايا ؟
أصول الخطايا كلها ثلاثة :
الكبر : وهو الذي أصار إبليس إلى ما أصاره .
والحرص : وهو الذي أخرج آدم من الجنة .
والحسد : وهو الذي جر أحد ابني آدم على أخيه
. 76 .
15 } على ماذا علق الله الهداية ؟
علق الله سبحانه الهداية
بالجهاد [ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ] فأكمل الناس هداية أعظمهم جهاداً ،
وأفرض الجهاد جهاد النفس وجهاد الهوى ، وجهاد الشيطان وجهاد الدنيا . 78 .
16 } ما أعلى الهمم في طلب العلم ؟
أعلى الهمم في طلب العلم طلب
علم الكتاب والسنة والفهم عن الله ورسوله نفس المراد وعلم حدود المنزل ، وأخس همم
طلاب العلم قصر همته على تتبع شواذ المسائل وما لم ينزل ولا هو واقع . 80 .
17 } اذكر بعض الصفات السيئة في النفس البشرية ؟
في النفس كِبْرُ إبليس ، وحسد
قابيل ، وعتو عاد ، وطغيان ثمود ، وجرأة نمرود ، واستطالة فرعون ، وبغي قارون ،
وحيل أصحاب السبت ، وجهل أبي جهل .
18 } في النفس البشرية بعض صفات وأخلاق البهائم اذكرها ؟
فيها من أخلاق البهائم حرص
الغراب ، وشره الكلب ، ورعونة الطاووس ، ودناءة الجُعل ، وعقوق الضب ، وحقد الجمل ووثوب
الفهد ، وصولة الأسد ، وفسق الفأرة ، وخبث الحية ، وعبث القرد ، وجمع النملة ،
ومكر الثعلب ، وخفة الفراش ونوم الضبع . 98 .
19 } اذكر أنواع هجر القرآن ؟
أحدها : هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه .
والثاني : هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه
.
والثالث : هجر تحكميه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه .
والرابع : هجر تدبره وتفهمـه ومعرفة ما أراد
المتكلم به منه .
والخامس : هجر الاستشفاء والتداوي به .
وكل هذا داخل في قوله [ وقال الرسـول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً ] وإن كان بعض الهجر أهون من بعض
.
108 .
20 } ما جزاء إذا أصبح العبد وأمسى وليس همه إلا الله وحده ؟
تحمّل الله سبحانه حوائجه كلها
، وحمل عنه كل ما أهمه ، وفرغ قلبه لمحبته ، ولسانه لذكره ، وجوارحه لطاعته . 110 .
21 } لماذا كان الجهاد من أعظم ما يحيا به الناس ؟
الجهاد من أعظم ما يحييهم به
في الدنيا وفي البرزخ وفي الآخرة ، أما في الدنيا فإن قوتهم وقهرهم لعدوهم بالجهاد
، وأما في البرزخ فقد قال تعالى [ ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل
أحياء عند ربهم يرزقون ] وأما في الآخرة فإن حظ المجاهدين والشهداء من حياتها
ونعيمها أعظم من حظ غيرهم . 116 .
22 } كيف تتم الرغبة بالآخــرة ؟
لا تتـم الرغبة في الآخرة إلا بالزهد في الدنيا ، ولا يستقيم الزهد في الدنيا إلا بعد نظرين صحيحين :
النظر الأول : النظر في الدنيا وسرعة زوالها وفنائها
واضمحلالها ونقصها وخستها وألم المزاحمة عليها والحرص عليها ، مع ما في ذلك من
الغصص والنغص والأنكاد .
النظر الثاني : النظر في الآخرة وإقبالها ومجيئها ولا
بد ، ودوامها وبقائها ، وشرف ما فيها من الخيرات والمسرات والتفاوت الذي بينه وبين
ما ههنا . 122 .
23 } ما أشد عقوبة ضرب بها الإنسان ؟
ما ضربَ عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله . 128 .
24 } كيف يحقق الإنسان صفاء قلبه ؟
من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهـوتـه . 128 .
25 } ما هو الإخلاص ؟
الإخلاص هو ما لا يعلمه ملَك
فيكتبه ولا عدو فيفسده ، ولا يُعجب به صاحبه فيبطله . 130 .
26 } لماذا اتباع الهوى وطول الأمل مادة كل فساد ؟
اتباع الهوى يعمي عن الحق
معرفة وقصداً ، وطول الأمل ينسي الآخرة ويصد عن الاستعداد لها . 130 .
27 } لماذا كل من آثر الدنيا من أهل العلم واستحبها فلا بد أن يقول على الله غير الحق في فتواه وحكمه ؟
لأن أحكام الرب سبحانه كثيراً
ما تأتي على خلاف أغراض الناس ، ولا سيما أهل الرياسة ، والذين يتبعون الشهوات ،
فإنهم لا تتم لهم أغراضهم إلا بمخالفة الحق ودفعه كثيراً . 131 .
28 } متى يجد الإنسان مشقة في ترك المألوفات والعوائد [ جمع عادة ] ؟
يجد المشقة في ترك المألوفات
والعوائد من تركها لغير الله ، أما من تركها صادقاً مخلصاً من قلبه لله ، فإنه لا
يجد في تركها مشقة إلا في أول وهلة ليُمتحن أصادق هو في تركها أم كاذب . 141 .
29 } ما سبب إضاعة القلب وإضاعة الوقت ؟
إضاعة القلب من إيثار الدنيا على الآخرة ، وإضاعة الوقت من طول الأمل . 146 .
30 } ما أفضل الزهد وما أصعبه ؟
أفضل الزهد إخفاء الزهـد ،
وأصعبه الزهد في الحظوظ . 153 .
31 } اذكر بعض حكم ابن مسعود ؟
من أعطي خيراً فالله أعطاه ،
ومن وقي شراً فالله وقاه .
لو سخرت من كلب لخشيت أن أحول
كلباً .
ليس العلم بكثرة الرواية ولكن
العلم الخشية .
المتقون سادة والفقهاء قادة
ومجالستهم زيادة .
ما على وجه الأرض شيء أحوج إلى
طول سجن من لسان .
اطلب قلبك في ثلاثة مواطن :
عند سماع القرآن ، وفي مجالس الذكر ، وفي أوقات الخلوة . 194 .
32 } هل يجتمع الإخلاص في
القلب ومحبة المدح والثناء ؟
لا يجتمع الإخلاص في القلب
ومحبة المدح والثناء والطمع فيما عند الناس إلا كما يجتمع الماء والنار ، والضب
والحوت .
فإذا حدثتك نفسك بطلب الإخلاص
فأقبل على الطمع أولاً فاذبحه بسكين اليأس ، وأقبل على المدح والثناء فازهد فيهما
زهد عشاق الدنيا في الآخرة ، فإذا استقام لك ذبح الطمع والزهد في الثناء والمدح
سهل عليك الإخـلاص . 195 .
33 } اذكر بعض علامات السعادة ؟
من علامات السعادة والفلاح أن العبد كلما زيد في علمه زيد في تواضعه ورحمته .
وكلما زيد في عمله زيد خوفه وحذره .
وكلما زيد في عمره نقص من حرصه
.
وكلما زيد في ماله زيد في سخائه وبذله .
وكلما زيد في قدره وجاهه زيد
في قربه من الناس وقضاء حوائجهم والتواضع لهم . 203 .
34 } اذكر بعض علامات الشقاوة ؟
أنه كلما زيد في علمه زيد في كبره وتيهه .
وكلما زيد في عمله زيد في فخره
واحتقاره للناس وحسن ظنه بنفسه .
وكلما زيد في عمره زيد في حرصه
.
وكلما زيد في ماله زيد في بخله
وإمساكه .
وكلما زيد في قدره وجاهه زيد
في كبره وتيهه .
203 .
35 } ما أعظم الظلم والجهل ؟
من أعظم الظلم والجهل أن تطلب
التعظيم والتوقير لك من الناس وقلبك خال من تعظيم الله وتوقيره . 242
36 } من أنفع الناس لك ؟
أنفع الناس لك رجل مكنّك من
نفسه حتى تزرع فيه خيراً أو تصنع إليه معروفاً ، فإنه نعمَ العون لك على منفعتك
وكمالك فانتفاعك به في الحقيقة مثل انتفاعه بك أو أكثر . 248 .
37 } كم للعبد من موقف بين يدي الله ؟
للعبد بين يدي الله موقفان :
موقف بين يديه في الصلاة ، وموقف بين يديه يوم لقائه .
فمن قام بحق الموقف الأول هوّن
عليه الموقف الآخر ، ومن استهان بهذا الموقف ولم يوفه حقه شدد عليه ذلك الموقف .
258 .
والله أعلم .