تفسير آية !!!!! الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ
تفسير قوله تعالى : سورة البقرة الآية 197( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ )
س: نسأل فضيلتكم عن معنى قول الله سبحانه: سورة البقرة الآية 197( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ )الآية، جزاكم الله خيرا ؟
ج: يقول الله سبحانه: سورة البقرة الآية 197( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا
فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي
الْأَلْبَابِ ) معنى الآية: أن الحج يهل به في أشهر معلومات، وهي شوال وذو القعدة والعشر الأولى من
ذي الحجة، هذا هو
(الجزء رقم : 24، الصفحة رقم : 194)
المراد بالآية وسماها أشهرا؛ لأن قاعدة العرب إذا ضموا بعض الثالث إلى الاثنين أطلقوا عليها اسم الجمع، وقوله سبحانه: سورة البقرة الآية 197) فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ (يعني أوجب الحج فيهن على نفسه بالإحرام بالحج فإنه يحرم عليه الرفث والفسوق والجدال،
والرفث: هو الجماع ودواعيه فليس له أن يجامع زوجته بعد ما أحرم، ولا يتكلم ولا يفعل ما يدعوه إلى الجماع،
ولا يأتي الفسوق وهي المعاصي كلها من عقوق الوالدين، وقطيعة الرحم، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والغيبة والنميمة، وغير ذلك من المعاصي.
والجدال معناه: المخاصمة والمماراة بغير حق فلا يجوز للمحرم بالحج أو بالعمرة أو بهما أن يجادل بغير حق، وهكذا في الحق لا ينبغي أن يجادل فيه بل يبينه بالحكمة والكلام الطيب فإذا طال الجدال ترك ذلك،
ولكن لا بد من بيان الحق بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن، وهذا النوع غير
منهي عنه بل مأمور به في قوله سبحانه: سورة النحل الآية 125( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ
وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَن سبيله
عدل سابقا من قبل mama_hana في الإثنين نوفمبر 09, 2009 12:36 pm عدل 1 مرات