تدخّـلات الشياطين في حياة الآدمييـن
تتدخـّــل الشياطين في حياة الآدميين لإفساد حياة بني آدم
وأعظم ما
يكون التّدخّل إذا كان بالدعوة إلى الإشراك بالله عز وجل
قال سبحانه وتعالى :
( كَمَثَلِ
الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ
إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ )
وقال عليه الصلاة
والسلام : ألا إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني يومى هذا ؛ كل
مال نحلته عبدا حلال ، وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم ، وإنهم أتتهم الشياطين
فاجتالتهم عن دينهم ، وحرّمت عليهم ما أحللتُ لهم ، وأمرتهم أن يشركوا بي
ما لم أنزل به سلطانا . رواه مسلم .
وثمة مشاركات
للشياطين في حياة بني آدم في المال والولد
قال سبحانه وتعالى
للشيطان :
( وَاسْتَفْزِزْ مَنِ
اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ
وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا
يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا )
ثم قال سبحانه وتعالى
مُستثنياً
:
( إِنَّ عِبَادِي
لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً )
ولا غرابة فـ "
الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدّم " كما قال عليه الصلاة والسلام ،
والحديث متفق عليه
.
ويحضر
الشيطان عند كل أمر من أمور بني آدم
قال صلى الله عليه وسلم
: إن الشيطان يحضر أحدكم عند كل شيء من شأنه حتى يحضره عند طعامه ، فإذا
سقطت من أحدكم اللقمة فليمط ما كان بها من أذى ، ثم ليأكلها ولا يدعها
للشيطان ، فإذا فرغ فليلعق أصابعه ، فإنه لا يدري في أي طعامه تكون البركة
. رواه مسلم
.
ويقف الشيطان
عند أبواب بيوت بني آدم ليُشاركهم السّكنى والطعام
قال صلى الله عليه وسلم
: إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا
مبيت لكم ولا عشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان :
أدركتم المبيت ، وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال : أدركتم
المبيت والعشاء . رواه مسلم
.
ويُحاول أن
يُشارك بني آدم في طعامهم وشرابهم
قال حذيفة رضي الله عنه
: كنا إذا حضرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم طعاما لم نضع أيدينا حتى
يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيضع يده ، وإنا حضرنا معه مرة طعاما
فجاءت جارية كأنها تدفع فذهبت لتضع يدها في الطعام ، فأخذ رسول الله صلى
الله عليه وسلم بيدها ، ثم جاء أعرابي كأنما يدفع فأخذ بيده ، فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان يستحلّ الطعام أن لا يُذكر اسم الله
عليه ، وإنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها ، فأخذت بيدها ، فجاء بهذا
الأعرابي ليستحلّ به ، فأخذت بيده ، والذي نفسي بيده إن يده في يدي مع
يدها . رواه مسلم
.
ويسعى
الشيطان لتخطّف الصبيان !
قال عليه الصلاة
والسلام :
إذا استجنح الليل أو
كان جنح الليل فكفُّوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ ، فإذا ذهب ساعة
من العشاء فخلّوهم ، وأغلق بابك واذكر اسم الله ، وأطفئ مصباحك واذكر اسم
الله ، وأوكِ سقاءك واذكر اسم الله ، وخـمِّـر إناءك واذكر اسم الله ، ولو
تعرض عليه شيئا . رواه البخاري ومسلم .
ويُحاول أن
يُشارك الأزواج في المعاشرة
قال صلى الله عليه وسلم
: لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال : بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب
الشيطان ما رزقتنا ، فقضي بينهما ولد لم يضرّه الشيطان . رواه البخاري ومسلم .
ويُحاول أن
يُفسد على الناس صحتهم ! فيتسلّط عليهم بالغضب
استب رجلان عند النبي
صلى الله عليه وسلم فغضب أحدهما فاشتدّ غضبه حتى انتفخ وجهه وتغير ، فقال
النبي صلى الله عليه وسلم : إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه الذي يجد ؛
لو قال : أعوذ بالله من الشيطان ، فانطلق إليه الرجل فأخبره بقول النبي
صلى الله عليه وسلم ، وقال : تعوّذ بالله من الشيطان ، فقال : أترى بي
بأسا ؟ أمجنون أنا ؟ اذهب ! رواه البخاري ومسلم .
بل يسعى
ليُحزن بني آدم
( إِنَّمَا النَّجْوَى
مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ
شَيْئًا إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ
الْمُؤْمِنُونَ )
جاء أعرابي إلى النبي
صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله رأيت في المنام كأن رأسي ضرب
فتدحرج فاشتدتّ على أثره . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للأعرابي :
لا تحدّث الناس بتلعب الشيطان بك في منامك .
قال جابر : سمعت النبي
صلى الله عليه وسلم بعد يخطب ، فقال : لا يحدثن أحدكم بتلعب الشيطان به في
منامه . رواه مسلم
.
بل يأتي إلى
الإنسان فيُحاول أن يُفسد عليه عبادته
فقد صلى النبي صلى الله
عليه وسلم صلاة ثم قال : إن الشيطان عرض لي فشدّ عليّ ليقطع الصلاة علي ،
فأمكنني الله منه ، فَذَعَتـّهُ ، ولقد هممت أن أوثقه إلى سارية حتى
تصبحوا فتنظروا إليه ، فذكرت قول سليمان عليه السلام : رب
اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي ، فردّه الله خاسيا . رواه
البخاري ومسلم
.
( ذعتّه : أي خنقته )
وشكا عثمان بن أبي
العاص رضي الله عنه ما يجد من الوسواس في الصلاة إلى النبي صلى الله عليه
وسلم فقال : يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي
يُلبسها عليّ . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذاك شيطان يقال له
خنزب ، فإذا أحسسته فتعوّذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثا . قال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني .
رواه مسلم
.
وقال عليه الصلاة
والسلام : إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في صلاته فيأخذ شعرة من دبره فيمدّها
فيرى أنه قد أحدث فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا . رواه الإمام أحمد ، وقال محققو
المسند : حديث حسن
.
وقال ابن عباس رضي الله
عنهما : إن الشيطان يطيف بالعبد ليقطع عليه صلاته فإذا أعياه نفخ في دبره
، فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ، ويأتيه فيعصر ذَكَرَه فيريه أنه
خرج منه شيء ، فلا ينصرف حتى يستيقن .
وقال عليه الصلاة
والسلام : إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين ،
فإذا قُضي النداء أقبل حتى إذا ثوّب بالصلاة أدبر ، حتى إذا قضي التثويب
أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول : اُذكر كذا ، اُذكر كذا لما لم يكن
يذكر حتى يظل الرجل لا يدري كم صلّى . رواه البخاري ومسلم .
وسُئل النبي صلى الله
عليه وسلم عن التفات الرجل في الصلاة ، فقال : هو اختلاس يختلسه الشيطان
من صلاة أحدكم . رواه البخاري
.
وللنساء نصيب
! فيُريد أن يُفسد على النساء عبادتهن
قالت حمنة بنت جحش رضي
الله عنها : كنت استحاض حيضة كثيرة شديدة ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه
وسلم أستفتيه وأُخبره ، فوجدته في بيت أختي زينب بنت جحش ، فقلت : يا رسول
الله إني امرأة استحاض حيضة كثيرة شديدة فما ترى فيها ، قد منعتني الصلاة
والصوم ؟ فقال : أنعت لك الكرسف فإنه يذهب الدم . قالت
: هو أكثر من ذلك . قال : فاتخذي ثوبا ، فقالت : هو أكثر من ذلك ، إنما
أثجّ ثجّـاً ! فقال لها : إنما هذه ركضة من ركضات الشيطان .. الحديث . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي
والنسائي وغيرهم
.
وللأطفال
نصيب أيضا فيطعن في بطن كل مولود من مواليد بني آدم !
قال عليه الصلاة
والسلام : ما من مولود يولد إلا والشيطان يمسه حين يولد ، فيستهل صارخا من
مسّ الشيطان إياه إلا مريم وابنها . رواه البخاري ومسلم .
ويحاول أن
يطّلع على عورات بني آدم !
كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم إذا دخل الكنيف قال : اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث .
رواه البخاري ومسلم
.
وقال ابن مسعود رضي
الله عنه : إذا دخلت الغائط فأردت التكشّف فقُل : اللهم إني أعوذ بك من
الرجس والنجس والخبث والخبائث والشيطان الرجيم . رواه ابن أبي شيبة .
وقال عليه الصلاة
والسلام : إن هذه الحشوش محتضرة ، فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل : أعوذ
بالله من الخبث والخبائث . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي في
الكُبرى وابن ماجه ، وهو حديث صحيح .
وقال عليه الصلاة
والسلام : ستر ما بين الجن وعورات بنى آدم إذا دخل الكنيف أن يقول : بسم
الله . رواه ابن ماجه من حديث علي رضي الله عنه .
ورواه الترمذي بلفظ :
ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول : بسم
الله .
والحديث صححه الألباني
في الإرواء بمجموع طُرقـه
.
وتُصيب
الشياطين بعض بني آدم بالعين إذا لم يتحصنوا بالأذكار !
رأى النبي في بيت أم
سلمة رضي الله عنها جارية في وجهها سفعة ، فقال : استرقوا لها ، فإن بها
النَّظْرة . رواه البخاري
.
قال العيني في عمدة
القارئ : قوله : " استرقوا لها " أي اطلبوا من يرقي لها ، وقوله
: " فإن بها النظرة " أي أصابتها عين . يُقال رجل منظور إذا
أصابته العين ، وقال ابن قرقول : النَّظْرة بفتح النون وسكون الظاء ، أي
عين من نَظَرَ الجن ، وقال أبو عبيد : أي أن الشيطان أصابها ، وقال
الخطابي : عيون الجن أنفذ من الأسنّة . اهـ .
ما هي طرق
وأساليب الوقاية منه ؟
الاستعاذة بالله من الشيطان
وشَرْكِـه
قال سبحانه وتعالى :
( وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ
مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِنَّ
الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ
تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ )
وقد قال تبارك وتعالى
قبل ذلك : (
خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ
بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ )
أي وإما يغضبنك من
الشيطان غضب يصدك عن الإعراض عن الجاهل ويحملك على مجازاته . فاستعذ بالله
، أي فاستجر بالله من نزغِه . كما قال ابن جرير رحمه الله .
وتقدّم حديث " إني
لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه الذي يجد ؛ لو قال : أعوذ بالله من الشيطان "
ولذا كان النبي صلى
الله عليه وسلم يتعوّذ بالله من الشيطان الرجيم من همزِه ونفخِه ونفثِه .
كما في المسند وسنن أبي داود
.
وهمزه الموتة ، ونفثِه
الشعر ، ونفخِه الكبرياء
.
ولما قال أبو بكر
الصدّيق رضي الله عنه : يا رسول الله مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا
أمسيت . قال : قُل : اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب
كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشرّ الشيطان
وشَرْكِـه . قال : قُلها إذا أصبحت وإذا أمسيت ، وإذا أخذت مضجعك . رواه
الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .
ضبط النفس
عند الغضب
استوصى رجل النبي صلى
الله عليه وسلم فقال: أوصني . قال له عليه الصلاة والسلام : لا تغضب .
فردد مرارا قال : لا تغضب . رواه البخاري .
وعند الإمام أحمد عن
حميد بن عبد الرحمن عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال رجل
: يا رسول الله أوصني . قال : لا تغضب . قال الرجل : ففكرت
حين قال النبي صلى الله عليه وسلم ما قال ، فإذا الغضب يجمع الشرّ كله .
ومن ضبط
النفس أن يتحوّل الإنسان من حالته التي تُعينه على البطش إلى أقل منها
قال عليه الصلاة
والسلام : إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ،فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع
. رواه الإمام أحمد وأبو داود
.
وفي رواية للإمام أحمد
عن أبي الأسود عن أبي ذر قال : كان يسقي على حوض له ، فجاء قوم ، فقال :
أيكم يورد على أبي ذر ويحتسب شعرات من رأسه ؟! فقال رجل : أنا ، فجاء الرجل فأورد عليه الحوض فدقَّه
، وكان أبو ذر قائما ، فجلس ، ثم اضطجع ، فقيل له : يا أبا ذر ، لِمَ جلست
ثم اضطجعت ؟ فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا : إذا غضب
أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع .
التّوكّل على
الله عز وجل
قال سبحانه وتعالى عن
الشيطان :
( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ
سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * إِنَّمَا
سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ
مُشْرِكُونَ )
فتسلّط الشيطان وقدرته
وأمره ونهيه يكون على من أطاعه واتّبعه .
الوضوء
قال عليه الصلاة
والسلام : استقيموا ولن تحصوا ، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ، ولن
يحافظ على الوضوء إلا مؤمن . رواه الإمام أحمد وابن ماجه .
وفي الصحيحين عن أبي
هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا استيقظ أحدكم من منامه
فليستنثر ثلاث مرات ، فإن الشيطان يبيت على خياشيمه .
وأشكل هذا على بعض
الناس : كيف يبيت الشيطان على الخياشيم ، مع أن من قرأ آية الكرسي في ليلة
لن يزال عليه من الله حافظ ، ولا يقربنّه شيطان حتى يُصبح .
فالجواب – كما أشار
إليه الحافظ ابن حجر
– :
إما أن من قرأ آية
الكرسي مخصوص بالحفظ دون غيره
.
أو أن الشيطان لا يقربه
قربان وسواس ، فلا يقرب قلبه فيضرّه بالوسواس ، بل يبيت على خيشومه ، ولا
يصل إلى قلبه
.
الأذان
تقدّم أنه " إذا
نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين "
قراءة سورة
البقرة في البيوت
قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة . رواه
مسلم .
وفي رواية له : لا
تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة
البقرة .
وقال عليه الصلاة
والسلام : اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه . اقرءوا
الزهراوين البقرة وسورة آل عمران ، فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما
غمامتان أو كأنهما غيايتان ، أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجّان عن
أصحابهما . اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة ، وتركها حَسْرة ، ولا
تستطيعها البطلة . قال معاوية بن سلاّم : بلغني أن البطلة السحرة . رواه مسلم .
وفي سورة
البقرة :
آية الكرسي التي من
قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ، كما في الحديث الذي رواه
البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه .
وفيها آخر آيتين . قال
فيهما النبي صلى الله عليه وسلم : الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما
في ليلة كفتاه . رواه البخاري ومسلم .
وقال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي
عام ، فأنزل منه آيتين فختم بهما سورة البقرة ، ولا تُقرآن في دار ثلاث
ليال فيقربها الشيطان . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي في الكبرى .
صلاة النافلة
في البيوت
إذا قضى أحدكم الصلاة
في مسجده فليجعل لبيته نصيبا من صلاته ، فإن الله جاعل في بيته من صلاته
خيرا . رواه مسلم
.
تعويذ
الصبيان
كان النبي صلى الله عليه
وسلم يعوذ الحسن والحسين ، ويقول إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق :
أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامّـة . رواه
البخاري .
دوام ذكر
الله عز وجل
ذِكر الناس داء ، وذِكر
الله دواء
.
وذكر الله شفاء ،
والغفلة طريق الشيطان إلى قلوب الأشقياء
قال ابن عباس رضي الله
عنهما : الشيطان جاثم على قلب بن آدم ، فإذا سها وغفل وسوس ، وإذا ذكر
الله خنس .
إصابة الشياطين
بالصرع قبل أن يصرعوا الشخص !
وكيف ذلك ؟!
قال ابن القيم رحمه
الله : وبالذِّكر يَصرع العبدُ الشيطان ، كما يصرع الشيطان أهل الغفلة
والنسيان . قال بعض السلف : إذا تمكن الذِّكر من القلب فإن دنا منه
الشيطان صرعه كما يصرع الإنسان إذا دنا منه الشيطان ، فيجتمع عليه
الشياطين فيقولون : ما لهذا ؟ فيقال : قد مسّه الإنسي ! وهو [ أي الذِّكر
] روح الأعمال الصالحة فإذا خلا العمل عن الذِّكر كان كالجسد الذي لا روح
فيه ، والله أعلم . اهـ
.
المحافظة على
الذكر بعد الصلاة وقبل النوم
*****
المحافظة على
الذِّكر عند النوم وعند القيام منه
وتقدّمت الإشارة إلى
فضل قراءة آية الكرسي عند النوم ، وأن من قرأها لا يقربه شيطان .
المحافظة على
أذكار الصباح والمساء
قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله
الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب ،
وكُتب له مائة حسنة ، ومُحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزاً من الشيطان
يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأتِ أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه
. رواه البخاري ومسلم
.
وروى أبو داود عن عبد
الله بن خبيب أنه قال : خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى
الله عليه وسلم ليصلي لنا ، فأدركناه ، فقال : أصليتم
؟ فلم أقل شيئا . فقال : قل . فلم أقُل شيئا ، ثم قال : قُل . فلم أقل
شيئا ، ثم قال : قُل ، فقلت : يا رسول الله ما أقول ؟ قال : قُل هو الله
أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء .
وقال عقبةُ بن عامر رضي
الله عنه : لقيت رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لي : يا عقبة بن
عامر . ألا أعلمك سُوراً ما أنزلت في التوراة ولا في الزبور ولا في
الإنجيل ولا في الفرقان مثلهن ؟ لا يأتين عليك ليلة إلا قرأتَهن فيها : قل
هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس .
قال عقبة : فما أتت علي
ليلة إلا قرأتُهن فيها ، وحُق لي أن لا أدعهن وقد أمرني بهن رسول الله صلى
الله عليه وسلم . رواه الإمام أحمد وغيره ، وأورده الألباني في الصحيحة .
التعوذ منه
في الصلاة
وقد تقدّم ما أرشد
النبي صلى الله عليه وسلم إليه عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه .
ذكر الله
عند إغلاق الأبواب
قال عليه الصلاة
والسلام : أغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله ، فإن الشيطان لا يفتح بابا
مغلقا . رواه البخاري ومسلم
.
وفي رواية للإمام أحمد
: أجيفوا الأبواب واذكروا اسم الله عليها ، فإن الشيطان لا يفتح باباً
أُجيف وذُكر اسم الله عليه
.
ذكر الله
عند تغطية الآنية
وتقدّم الحديث في ذلك
" وأغلق بابك واذكر اسم الله ، وأطفئ مصباحك واذكر اسم الله ، وأوك
سقاءك واذكر اسم الله ، وخـمِّـر إناءك واذكر اسم الله ، ولو تعرض عليه
شيئا "
إغلاق الفم
عند التثاؤب
قال عليه الصلاة
والسلام : أما التثاؤب فإنما هو من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدكم فليردّه ما
استطاع ، فإن أحدكم إذا تثاءب ضحك منه الشيطان . رواه البخاري .
وقال : إذا تثاءب أحدكم
فليضع يده على فيه فان الشيطان يدخل مع التثاؤب . رواه الإمام أحمد وأبو
داود .
التعوّذ عند
الخروج من المنزل
قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : إذا خرج الرجل من بيته فقال : بسم الله ، توكلت على الله ، لا
حول ولا قوة إلا بالله . قال : يُقال حينئذ : هُديت وكُـفيت ووُقيت ،
فتتنحى له الشياطين ! فيقول له شيطان آخر : كيف لك برجل قد هُدي وكُـفي
ووُقي ؟ رواه أبو داود
.
ذكر الله
عند دخول المنزل
تقدّم فيه الحديث قول
الشيطان لأصحابه " لا مبيت لكم ولا عشاء " ، وذلك إذا ذكر الرجل
ربه عند دخول منزله وعند طعامه
.
ذكر الله
عند الطعام والشّراب
وتقدّمت الأحاديث في
ذلك ، وأن الشيطان يُحاول أن يستحل طعام بني آدم عن طريق الأطفال أو غيرهم
ممن ينسى الذِّكر عند الطعام
.
والحل : أن يُذكّر
الجميع بالتسمية على الطعام والشّراب .
التعوذ عند
دخول دورات المياه
وتقدّمت الاستعاذة ،
ومنها " اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " . رواه البخاري
ومسلم .
الانتهاء عن
الوساوس
قال عليه الصلاة
والسلام : يأتي الشيطان أحدكم فيقول : من خلق كذا ؟ من خلق كذا ؟ حتى يقول
: من خلق ربك ؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينتهِ . رواه البخاري ومسلم .
إرغام أنـف
الشيطان "
أي أنك تجعل أنفه في
الرّغام وهو التراب والطين
قال عليه الصلاة
والسلام : إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدرِ كم صلى ثلاثا أم أربعا ، فليطرح
الشك ولْيَبْنِ على ما استيقن ، ثم يسجد سجدتين قبل أن يُسلّم ، فإن كان
صلى خمسا شفعن له صلاته ، وإن كان صلى إتماما لأربع كانتا ترغيما للشيطان
. رواه مسلم
.
وذكر ابن القيم رحمه
الله كلاما طويلا حول مسألة مراغمة الشيطان وإغاظته ، فليُرجع إليه في
مدارج السالكين
.
البعد عن
الخلوة بامرأة أجنبية
قال نبي الله صلى الله
عليه وسلم : من أراد منكم بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة ، فإن الشيطان مع
الواحد وهو من الاثنين أبعد ، لا يخلون أحدكم بامرأة فإن الشيطان ثالثهما
، ومن سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن . رواه الإمام أحمد .
والله
تعالى أعلى وأعلم .
عبد الرحمن
بن عبد الله السحيم